RSS

أودية تبوك الكبيرة والمتعددة تثير الهواجس عند اندفاعها بالسيول

10 أبريل

الدروس المستفادة من كارثة جدة تستنهض فكر المسؤول

أودية تبوك الكبيرة والمتعددة تثير الهواجس عند اندفاعها بالسيول

تبوك ، تقرير عطاالله العمراني 

    تقع منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي من المملكة ما بين جبلي حسمي في الغرب وشرورى في الشرق وتحد تبوك شمالاً القصائم وجنوبًا جبال رايس والهضيبة كما تقع بسهل منخفض وارتفاعها عن سطح البحر ما بين 600 – 800 متر، وموقع تبوك الجغرافي جعلها محاطة بأودية كبيرة ويذكر رئيس النادي الأدبي بتبوك الدكتور مسعد بن عيد العطوي بأن أودية تبوك تمتد من حرة الرحاء والعويرض وحسمي حيث تصب في سهول تبوك ومنها الوادي الأخضر الذي يمتد من جنوب جبلي شيبان ووتر وتصب فيه أودية كثيرة ليتدفق شرق تبوك ووادي أتانة الذي تصب فيه أودية كثيرة منها «الرقراق والعضة والرمضة ورشدان سدير ونجية ثم يتصل بوادي الضيقية الذي ينحدر الى وادي الهاثل الذي يتدفق فيه أيضا وادي الغضا ويسمى الآن « غضى» وصاد والوبري ووادي نعام، ووادي الهاثل يتدفق في وادي أبونشيفة شرق تبوك فهو يفصل بين تبوك والوادي الأخضر. ومن الجهة الغربية تتدفق أودية العويند وقنا والهدرة في وادي البقار لتصب في القاع الزراعي غرب تبوك الذي قربت منه المباني السكنية وأودية حسمي الكثيرة التي تتصل بوادي ضم في شمال غرب تبوك ويتدفق سيله في المحتطب عند بوابة تبوك الشهيرة . وفي هذا التقرير تستعرض ” الرياض ” أبرز تلك الأودية والجهود التي تبذلها عدد من الادارات الحكومية في المنطقة لدرء مخاطر تلك الأودية . 

أهم خمسة أودية قريبة 

1- وادي الأخضر: وهو واد من اكبر أودية تبوك يأخذ من حرة الرهاة فيندفع شرقا وفيه محطة لسكة الحديد بهذا الاسم . ثم يجتمع به المعظم جنوب تبوك على قرابة اربعين كيلا ثم يعرج شمالا فيمر بشرق تبوك فيندفع في قاع شرورى شمال تبوك . 

2- وادي البقار: واد يقع غرب وادي ابي عجيجات يأخذ من سفوح حرة الرهاة الغربية ومن حرة العويند ورؤافه ثم يمر بغرب تبوك فيندفع مع سابقيه . وتكمن خطورته على الأحياء الجديدة التي وزعت غرب تبوك وقد أقيم سد حماية له بأمر من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك . 

3- وادي ضم :” بفتح الضاد المعجمة وتشديد الميم” يأخذ هذا الوادي معظم سيوله من سراة حسمي الواقعة غرب تبوك وله فروع عديدة ثم يصب في قاع غرب شرورة وتقوم عليه حاليا عدد من المشاريع الزراعية . 


فرق الدفاع المدني وتواجد مكثف أثناء نزول الأمطار

 

4- وادي الغويل وهو من الأودية المتوسطة وتنشأ روافده من الحفرة ومرتفعات حسمي وأطراف حرة تبوك الشمالية، حيث يجتمع وادي الفوهة مع وادي العويند ويكونان مجرى واحداً يلتقي بوادي الشكاعا الجنوبية لينتج عنهما وادي الغويل الذي يلتقي مع وادي دمج ويصب شمال المنطقة الصناعية في قاع المحتطب . 

5- وادي أبو نشيفة: وهو من الأودية الهامة والتي تشكل خطورة على مدينة تبوك حيث تنشأ روافده من حرة تبوك ومنخفض الرمضة والأطراف الشمالية من حرة الرهاة وكذلك اللحف والجلف الواقع جنوب تبوك وتتجمع هذه الروافد في فرعين رئيسين هما وادي الاثالي والذي يجمع وادي نجيه ووادي أثانه والثاني وادي غضى وعند التقاء الواديين يسمى وادي أبو نشيفة وحين يصل قرب مدينة تبوك من الناحية الشرقية تنعدم الجبال وتقل المرتفعات التي تحدد مجراه وتصبح الأرض شبه مستوية مما يسهل تفرعاته باتجاه المدينة وتكمن خطورة هذه التفرعات في حالة فيضان الوادي ، وأهم هذه التفرعات هي: 

أ: الفرع الجنوبي والذي يكون مجرى مع وادي نعام ويمر جنوب المدينة. 

ب: شعيب روضان ويتوسط الأحياء الجنوبية من المدينة وقد حدد مجراه من قبل الجهات المختصة. 

ج: شعيب الصالحية يتوسط المدينة وقد اختفت معالمه. 

جهود ومتابعة مستمرة 

ومع وجود هذه الأودية الخطرة وما تعيشة أجواء منطقة تبوك في موسم الشتاء ونزول الأمطار وجريان السيول في الأودية التي قد تشكِّل خطرا على أرواح وممتلكات المواطنين فقد كانت لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك منذ وقت مبكر بتشكيل لجنة من كافة الإدارات الحكومية المعنية ورفع استعدادات غرفة العمليات لاتخاذ التدابير اللازمة والسريعة في حالة الطوارئ . الأمر الذي ساهم بشكل كبير في الحد من مخاطر السيول التي تعرضت لها المنطقة في مواسم الأمطار السابقة وبتوجيات 


أحد السيول في وادي النعام قرب تبوك

 

ومتابعة مستمرة من سمو أمير المنطقة نفذت عدد من الإدارات الحكومية المعنية مشاريع وخطط هامة لدرء مخاطر السيول في تلك الأودية وفق خطط مدروسة نفذ البعض منها وجاري تنفيذ البعض الآخر. 

أمانة المنطقة 

نفذت أمانة منطقة تبوك عدداً من مشاريع درء السيول في عدد من أودية تبوك منها وادي أبو نشيفة ووادي ضبعان كما قامت الأمانة بإزالة التعديات التي أحدثها مواطنون في مجاري هذه الأودية كما قامت بتنفيذ “مزلقانات” في عدد من الأودية وتركيب عبارات قرب حي الريان كما قامت الأمانة بأعمال الدراسة الفنية والهندسية والتخطيطية والتصميم لمشاريع درء مخاطر السيول وتصريف الأمطار في عدد من محافظات المنطقة تم تنفيذ معظمها . 

تجهيز سدود وشبكات صرف صحي 

تبذل المديرية العامة للمياه بتبوك جهودا كبيرة في تنفيذ عدد من المشاريع الهامة منها تنفيذ 6 سدود في مواقع مختلفة كسد عفال في محافظة حقل والذي يبلغ طوله 401 متر وبارتفاع 12متراً وسد أشواق بمحافظة ضباء بطول 600 متر وبارتفاع سبعة أمتار وسد وادي شرما بطول 1112 متراً مكعباً وبارتفاع عشرة أمتار.وسد وادي عينونة بطول 400 متر وبارتفاع تسعة أمتار و سد وادي الخرار بمحافظة الوجه بطول 412 متراً وبارتفاع تسعة أمتار وسد النابع حيث بلغت نسبة الانجاز تسعين في المائة في هذا السد بطول 130 متراً وبارتفاع ثمانية أمتار ويجري تنفيذ سد وادي الزريب بمحافظة الوجه بطول مائتان متر وبارتفاع ثمانية و سد وادي النجد وهو من السدود الترابية المغلقة بالخرسانة يصل طوله 1033متراً وبارتفاع عشرة أمتار وسد سمين بمحافظة أملج بطول 278 متراً وبارتفاع ستة أمتار و تم اعتماد تنفيذ سدين جديدين هما سد وادي أبو القزاز بمحافظة الوجه وسد وادي رحيب بمدينة تبوك. 

وإضافة إلى إنشاء السدود قامت المديرية بتنفيذ شبكة للصرف الصحي في مدينة تبوك وصلت إلى ما نسبته حوالي 95٪ من الأحياء القائمة كذلك إنشاء شبكة للتصريف السطحي للمياه بالمدينة وتقوم فرق الصيانة بصيانة هذه الشبكة. كذلك نقاط تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية . 


طيران الدفاع المدني العمودي في حالة تأهب ومتابعة

 

الدفاع المدني 

أوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بتبوك المقدم ممدوح العنزي: أن جميع فرق الدفاع المدني مهيأة على مدار أربع وعشرين ساعة للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين. وعند هطول الأمطار يتم استنفار وتجنيد كافة الإمكانات المتاحة البشرية المدربة منها والآلية لتلبية النداءات والبلاغات التي تصل لغرفة العمليات وتتلخص أغلب البلاغات الواردة في إنقاذ المحتجزين داخل السيول، حيث يملك الدفاع المدني قوة بشرية مدربة على التعامل مع مثل هذه الحالات وكذلك طائرات إنقاذ عمودية وآليات ومعدات أرضية تم تأمينها للقيام لهذه المهمات. ويضيف هنالك لجان متفرعة عن اللجنة المحلية للدفاع المدني ومن مهامها معرفة الإيجابيات والسلبيات في مجال العمل وعلى ضوء ذلك يتم تلافي جميع السلبيات إن وجدت ويتم على هذا الأساس إعداد الخطط المستقبلية لمواجهة جميع الكوارث المحتمل حدوثها ويقوم بإعداد هذه الخطط ضباط مؤهلون تأهيلاً كاملاً في هذا المجال . 


عبارات وكباري أنشئت حديثا في أحد الأودية بتبوك

 

 http://www.alriyadh.com/2009/12/09/article480006.html

 
أضف تعليق

Posted by في 10 أبريل 2010 بوصة تقارير

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: